كيف تحمي الكمبيوتر خاصتك من فيروس Key Logger




كيف تحمي الكمبيوتر خاصتك من فيروس Key Logger


تكلمنا في المقال السابق الذي تجدونه في الرابط التالي : اضغط هنا

عن مخاطر فيروس ال Key Logger على اجهزة الكمبيروتر وعلى البيانات التي يحملها جهازك وتقوم بادخالها له وتكلمنا في نبذة صغيرة عن ما هو فيروس ال Key Logger وكيف يعمل وكيف يتم تفعيله على جهازك وانواعه المختلفة من هارد وسوفت واليوم في هذا المقال سوف نتحدث عن اهم الطرق المتبعة للتغلب على هذا الفيروس العنيد.

1- فحص وصلات لوحة المفاتيح مع الكمبيوتر


التاكد من عدم وجود اجهزة غريبة متصلة على نفس مسار لوحة المفاتيح مع جهاز الكمبيوتر فتلك الطريقة هي الأكثر إنتشاراً في الأماكن العامة ويكون الهدف منها هو تسجيل البيانات التي يتم كتابتها فقط واحيانا يكون على هيئة مخرج لشحن الهاتف الذكي او اللاب ولكنه في الحقيقة ليس مخرج كهرباء مجاني ولكنه مخرج معد خصيصا لاختراق والسيطرة على بياناتك.

ولذلك لكي تحمي نفسك من ذلك الأمر عليك ان تتأكد من عدم وجود أي وصلات إضافية متصلة مع لوحة المفاتيح وإذا ما عثرت عليها يجب ان تقوم بنزعها وتدميرها على الفور اما بحرقها او كسرها أو استبدال لوحة المفاتيح بأخري.

2-استخدام On Screen Keyboard


هي عبارة عن برنامج في نظام الويندوزيقوم بنفس وشكل ووظيفة لوحة مفاتيح الحقيقية و تستطيع من خلالها كتابة ما ترغب به باستخدام الماوس دون الحاجة إلي لوحة المفاتيح.

لكي تفعل ذلك سوف تقوم بفتح مربع البحث او من شريط الويندوز ابدأ بفتح نافذة Run ثم تقوم بكتابة OSK ليقوم الويندوز بفتح برنامج لوحة المفاتيح علي الشاشة وتبدأ في استخدامها لكتابة البيانات التي تخشي من أن يتم تسجيلها من خلال Key Logger  والتي تريد حمايتها من السرقة بواسطة الفيروس او المخترقين من خلاله حيث تستخدم الماوس في إدخال الحروف والارقام وليس لوحة المفاتيح وبالتالي فلا فائدة ترجى من عمل الفيروس الا انه ربما تظهر او قد تكون ظهرت فيروسات احدث لا ينفع معها هذا العلاج.

3- التحقق من حساباتك على المواقع عن طريق رسالة الى الهاتف


في حالة تم تسجيل ضغطات لوحة المفاتيح الخاصة بك و إستطاع المخترقون الحصول علي باسوردات حساباتك الشخصية الخاصة بك مثل الفيس بوك او تويتير على سبيل المثال فلن يستطيع تسجيل الدخول إليها لإن في كل مرة سوف يتم توليد رمز يرسل إلي رقم الهاتف الخاص بك وحتى يتم التسجيل لابد من معرفة الرمز المرسل وبالتالي لا يمكن له معرفته وبالتالي لايستفيد من سرقته ومن الجيد أيضاً أن هناك الكثير من المواقع الهامة التي توفر تلك الخاصية من أجل أن توفر لك حماية اقوى واشمل .

Advertisements



4- استخدام برامج الحماية المضادة للفيروسات


بالطبع تعتبر هذه الطريقة هي افضل الطرق على الاطلاق فتفعيلك للجدار الناري في نظام الويندوز والراوتر يقفل الباب اما المخترقين وايضا يوفر حماية عالية ضد تسريب بياناتك وايضا استخدام برامج الحماية المضادة للفيروسات والتي تقوم باكتشاف فيروس  Key Logger وتقوم بحذفه.

كما يمكنك الاستعانة بخبراء الحماية مثل شركة مضاد الفيروسات الkaspersky حيث يمكنهم تحليل الفيروس ومعرفة بيانات المهاجم ومكان تواجده ويمكنهم ايضا معرفة واكتشاف الثغرات الموجودة في جهازك لحمايتك منها والقيام بسدها.

في الحقيقة طرق الحماية من هذا الفيروس كثيرة جدا ولكن في هذا المقال اقتصرنا على اهم الطرق وانفعها ونتمنى ان تشاركونا اراءكم حول طرق الحماية من الفيروسات عامة ومن اخطارها الكبيرة المنتشرة في عصرنا الحالي.

 

تم عرض هذه المقالة 162 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

0 0