كيف تتخلص من الوزن الزائد بسهولة؟

يعاني الكثيرون من مشكلة زيادة الوزن سواء كانت زيادة عادية أو مفرطة، وهناك طرق وإرشادات عديدة للتخلص من السمنة بشكل صحي وبدون عناء كبير.

وعليك أن تعرف أنك تحرق جزءًا كبيراً من السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسمك  دون بذل أي مجهود وذلك عن طريق عمليات الأيض، وهي العمليات الحيوية في الجسم كالتنفس و حركة الجهاز الهضمي وغيرها، فمثلاً يحتاج جسمك ل 1700 سعرة حرارية في اليوم، وهذه السعرات يتم حرقها تلقائياً عن طريق عمليات الأيض، فإن أردت الحفاظ على وزنك فيجب أن تكون السعرات الداخلة إلى جسمك مساوية تماماً لما يحرقه جسمك من السعرات، أما إن كنت تريد خسارة الوزن فيجب أن تكون السعرات الداخلة إلى جسمك أقل من السعرات التي يحرقها جسمك عادةً ضمن عمليات الأيض، و الطرق الصحيّة لخسارة الوزن كثيرة وهي كالتالي:

 

أولاً: طرق لا تحتاج لأي مجهود وهي:

  1. شرب المياه بكميات كبيرة، حيثُ أن شرب 5-6 أكواب من المياه يحرق 10 سعرات حرارية.
  2. لا تطل الجلوس دون أي حراك قم من مكانك وابذل أي مجهود بحركات بسيطة فقط.
  3. إنّ جسمك أثناء الطعام يقوم بحرق السعرات الحرارية.
  4. لزيادة معدل حرق السعرات وتخفيف الوزن قم بإطالة فترة مضغ الطعام، وإن ذلك يجعل الطعام يصل إلى معدتك شبه مهضوم، وهذا بدوره ينشط الجهاز الهضمي، و يُشعرك بالمزيد من الراحة.
  5. إن النوم لمدة ساعة يحرق تقريباً 60 سعرة حرارية، لذلك ينصح بالنوم باكراً لمدة لا تقل عن 8 ساعات، وعدم تفويت فترة القيلولة (النوم بعد الغداء)، أو فترات ما بعد الظهيرة.
  6. العمل والدراسة يساعدان بشكل كبير في تخفيف الوزن، وذلك لأنهما ينظمان مواعيد الطعام، ويساعدان على حرق السعرات الحرارية بسهولة.

ثانياً: طرق تتعلق بطبيعة الطعام الذي تتناوله:

  1. يحتاج جسمك للغذاء، وهناك مجموعات مختلفة لطعامك، وهي: (1) مجموعة الأرز و الخبز والحبوب والمعكرونة: وهذه المجموعة يحتاج إليها الجسم ن 6-11 حصة يومياً، ويخطئ الكثيرون بتقليل كميات طعامهم من هذه المجموعة لكي يخسروا الوزن، وهذا أمر خاطئ إذ أنّ هذه العناصر تساعد في بناء الجسم وتمده بالطاقة، وإن تم إهمالها، وخسرت وزاً فستفقد صحتك و تكون خسارة غير صحيّة، وسيزيد وزنك أضعافاً، (2) مجموعة الفواكه والخضراوات: وهذه يحتاج إليها الجسم  من 3-5 حصص يومياً، وهي تساعد على هضم الطعام وتمدك بالفيتامينات المهمة خاصة للشعر والبشرة، (3) مجموعة الألبان والأجبان ويحتاج إليها الجسم من 2-3 حصص يومياً و الكالسيوم هو العنصر الرئيسي الذي تمدنا به، (4) مجموعة البقوليات والبيض و اللحوم والأسماك: ويحتاج إليها الجسم من 2-3 حصص يومياً وهي مصدر غني بالبروتينات المهمّة للجسم، (5) مجموعة الدهون: و ينصح بتناول حصص ضئيلة جداً و عدم الإكثار منها،فهي المسبب الأول لزيادة الوزن. و إن قمت بمراعاة الإعتدال والموازنة بين هذه المجموعات فإن وزنك سينقص ويعتدل بشكل تلقائي وصحي.

ثالثاً: طرق تتعلق بالرياضة وبذل المجهود:

إن كنت لا تريد التقليل من كمية طعامك بشكل كبير، فإن هذه الطريقة تساعدك على خسارة الوزن إن داومت على ممارسة رياضتك الصباحية والمسائية، و هذه الطريقة أيضاً تجعل زيادة الوزن أمراً صعباً، حيث تبني العضلات و يصعب على الدهون التراكم في جسدك، حيث أن العضلات تحرق  سعرات حرارية أكثر مما تحرق الدهون.

رابعاً: عوامل متعلقة بحالتك النفسية:

إنّ الحالة النفسية لها أثر كبير في التأثير على وزنك، فالغضب يؤدي إلى الشعور برغبة شديدة في الطعام، ما يسمى بالأكل العاطفي، لذلك حافظ هلى هدوئك قدر المستطاع، واحتفظ بأطعمة قليلة السعرات الحرارية حتى تأكلها إن اضطررت لذلك، وابتعد عن الأطعمة الغير صحيّة.

إنّ هذه الطرق لو اجتمعت سويةً فهي تساعدك على خسارة وزنك مع البقاء بصحة ممتازة، و دون عناء أو تعب، مما يصعب على جسمك اكتساب الوزن من جديد.

تم عرض هذه المقالة 43 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

1 0