كيفية اختبار سرعة الاتصال بالإنترنت أو سرعة البيانات الخلوية




كيفية اختبار سرعة الاتصال بالإنترنت أو سرعة البيانات الخلوية


ما مدى سرعة اتصالك بالإنترنت؟ بالتأكيد مزود خدمة الإنترنت الخاص بك أعطاك بعض الأرقام ومقدم الخلوي الخاص بك ربما يقول لك الحصول على ان الانترنت لديك سوف يصبح ذو سرعة خارقة بعد تشغيل خدمة ال4G  عليه ولكن كم هو سريع في الواقع؟ ربما لا تحصل على سرعة الاتصال بالإنترنت التي تدفع ثمنها ولكن ربما كنت وإليك كيفية معرفة ذلك.

لا يمكنك الاعتماد فقط على سرعات التحميل التي تراها عند تنزيل الملفات او فتح فيديوهات اليوتيوب والقيام بأشياء عادية أخرى فسرعات التحميل كما سوف ترى تعتمد على الكثير من الأشياء بما في ذلك Remote Servers وعدد من  (Internet routers) بينك وبين Servers .

البنية التحتية للإنترنت نفسها تتحكم بشكل كبير في السرعة التي تصل اليك فجودة الاجهزة والاسلاك وكابلات الانترنت تسهم بشكل كبير واساسي في سرعة الانترنت وايضا مزود الخدمة وبروتوكولات الاتصال بين الاجهزة على الشبكة فقد يرغب Servers فارسال الملفات اليك بسرعة كبيرة ولكن مزود الخدمة لديك يقللها او تتسبب البنية التحتية لشبكة الانترنت في ذلك .

بدلا من ذلك سوف تحتاج إلى اختبار السرعة اكثر عمليا وافضل طريقة للقيام بهذا هو العثور على  سيرفر قريب لك واحد لديه كمية كبيرة من عرض bandwidth المتاحة و يمكنك بعد ذلك محاولة التحميل منه والرفع عليه ورؤية مدى ارتفاع الرفع وسرعات التحميل الذي يمكن أن تصله وهذا يضمن لك أن تكون مجرد قياس سرعة اتصال الخاص بك بأكبر قدر ممكن من الدقة.

هذا هو السبب في أنك بحاجة إلى أدوات مخصصة لقياس سرعة الاتصال الخاصة بك.

أفضل الطرق لاختبار سرعة الاتصال بالانترنت


إذا كنت ترغب في الحصول على النتيجة الأكثر دقة ممكن لا يمكنك فقط تشغيل الأداة مرة واحدة دون التفكير في ذلك وإليك ما تحتاجه حقا :-

اولا :-


تأكد من أنك تستخدم اتصال الإنترنت الخاص بك دون القيام باي عملية تحميل هل يوجد شخص اخر يتصفح اليوتيوب في الغرفة الأخرى أو هل تقوم بتحميل الملفات عبر تورنت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ أوقف كل هذه التطبيقات مؤقتا قبل إجراء اختبار السرعة و تأكد من أن تطبيق اختبار السرعة هو الشيء الوحيد الذي يستخدم اتصالك وستتمكن من قياسه بدقة أكبر إذا لم تتمكن الأداة من تشبع الاتصال فستكون الأرقام التي ستراها منخفضة وبالتالي ليست السرعة الحقيقية لاتصال الانترنت خاصتك.

بالنسبة للهاتف الذكي أو أي نوع آخر من اجهزة اتصال البيانات المتنقلة يجب عليك التأكد من أن جهازك لا يقوم برفع أو تحميل البيانات في الخلفية.

ثانيا :-


قياس أكثر من مرة واحدة: قياس واحد ليس كل شيء يجب عليك ان تقيس أكثر من مرة ويفضل أن يكون في أوقات مختلفة خلال اليوم للحصول على دقة اكبر على سبيل المثال قد يكون لديك سرعة اتصال بالإنترنت أسرع خلال منتصف الليل عندما يكون الجميع ينامون وبطء سرعة الاتصال في النهار عندما يكون الجميع مستيقظون ويستخدمون هواتفهم المحمولة والواي فاي.

Advertisements



كيفية اختبار سرعة الاتصال الخاصة بك


العملية الفعلية لقياس سرعة الاتصال الخاصة بك بسيطة المعيار الذهبي لهذا هو موقع Speedtest ورابط الموقع : اضغط هنا

وهو من اكثر المواقع الموصى به عالميا و استخدامه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك هو بسيط مثل زيارة الموقع والنقر على زر ” Begin Test”.

على الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي، تتوفر تطبيقات Speedtest.net مجانا ويمكنك تحميلها من متجر التطبيقات الخاص بك وإطلاقها واختبر سرعتك تذكر إذا كان الهاتف الذكي متصلا بشبكة واي فاي فإن التطبيق اختبار سرعة شبكة واي فاي  اذن عليك حينها ان افصل من شبكة واي فاي وسوف يختبر شبكة بيانات الهاتف الذكي.

تم عرض هذه المقالة 123 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

1 0