فوائد وأضرار الفواكه الجافة وطريقة صناعتها في المنزل بسهولة

الفواكه الجافة لها فوائد كثيرة جدا حيث أنها تحافظ علي صحة الإنسان , كما تدخل في العديد من الوصفات الغذائيه ذات الفائده والطعم الشهي, وهذه الأطعمه تصنف غالبا في قائمة الحلويات المحبوبه من الأطفال والكبار, كما تستخدم أيضا في الوصفات التجميليه للبشره والشعر, و الفواكه الجافة  تدخل في العديد من الإستخدامات بسبب فوائدها الكثيره في علاج بعض الأمراض أو أثارها الوقائيه من تلك الأمراض, وتصنيع الفواكه الجافة يتم عن طريق إستخراج السوائل منها لتجفيفها, ويتم القيام بتلك العمليه بهدف الحفاظ علي الفاكهه لوقت طويل فإستخراج السوائل يُخرج معه الميكروبات والجراثيم التي تؤدي إلي فساد الفاكهه, وهناك فواكه معينه يشتهر تجفيفها دائما مثل العنب الذي يتم تحويله إلي زبيب, والمشمش و التمر وغيرهما.

 

فوائد الفواكه الجافة


  • تحتوي علي كميات مختلفه من المعادن التي تعد عاملا أساسيا لجسم الإنسان وصحته, فالموز والمشمش المجفف يستخدمان لعلاج المشاكل التي تحدث للدم كإرتفاع ضغط الدم, ويتم تناولها للوقايه من أمراض القلب.
  • أيضا تساعد الأشخاص الذين يقومون بإتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن, فهي تؤدي للإحساس بالشبع وتقلل من الشعور بالجوع والرغبه في تناول الطعام, بالإضافه إلي إحتواء أغلبها علي سعرات حراريه منخفضه.
  • كما تحتوي علي نسبه كبيره من عنصر الحديد, والذي يعالج مرض فقر الدم ويقي الجسم من الإصابه بالأنيميا, وبها نسب كبيره من فيتامين “c” الذي يحتاجه الجسم لكي يمتص الحديد, كما تعمل علي تقوية الجهاز المناعي لدي الإنسان الذي يعمل كدرع يقي الجسم من الإصابه بالجراثيم والفيروسات المختلفه, وتعمل كعلاج لمشاكل النظر والبشره المختلفه.
  • عند وصول المرأه لمرحلة إنقطاع الدورة الشهرية أو مايعرف بسن اليأس, يعتبر تناول الفاكهه المجففه من أهم العوامل التي تساعد علي تنظيم الهرمونات والحفاظ علي مستوي السكر والكوليسترول في الدم, حيث تجعل الجسم ينتج الكوليسترول المفيد الذي يحتاجه الجسم ويقلل من إنتاج الكوليسترول السيء الذي يضر الجسم.
  • تعالج حالات الإمساك وعسر الهضم, فهي مفيدة جدا كملينات لعلاج الإضطراب الذي يصيب الجهاز الهضمي وأعضائه والوقاية من الإنتفاخ والغازات, ويرجع ذلك لإحتوائها علي مادة تسمي “السوربيتول” والتي تعمل علي تسهيل عملية الإخراج.
  • الفواكه الجافة صحية جدا وبها الكثير من العناصر الغذائيه المفيده لجسم الإنسان وذلك يجعلها عناصر علاجيه ووقائيه هامه جدا للمشاكل التي تصيب العظام وتفقدها قوتها مثل الهشاشه وألام المفاصل ومرض النقرس.

تعرف على 7 فواكه جافة الأكثر صحية

أضرار الفواكه الجافة


تؤدي إلي الإصابه بمشاكل في التنفس, بالأخص للاشخاص الذين يعانون من أزمات وقصور في عملية التنفس, وتناولها يؤدي لتفاقم حالة الربو للمصابين بها, وبالأخص الفاكهه التي يتم تجفيفها بواسطة غاز ثاني أكسيد الكربون, و أحيانا تؤدي إلي زيادة الوزن والسمنة عند تناولها بكثرة وذلك خاصة بالنسبة للفواكه التي يتم تغليفها بالسكر من الخارج.

صناعة الفواكه الجافة في المنزل


صناعة الفواكه الجافة في المنزل تتم بعدة طرق وأشهر تلك الطرق بإستخدام الفرن وذلك كالتالي:

يتم إحضاركمية من الفواكه والتي نرغب في تجفيفها وتغسل جيدا ويتم تقطيعها علي هيئة شرائح بنفس الحجم والأبعاد ثم يتم إحضار صينية ويتم وضع ورق الزبده في أسفلها ويمكن إستبداله بقطعة من القماش, ثم يتم وضع  شرائح الفاكهه في الصينيه بالترتيب, ثم يتم تسخين الفرن علي درجة 180 درجة, ثم يتم إدخال الصينية إلي الفرن وترك باب الفرن مفتوحا قليلا حتي يخرج البخار من خلالها, ومن وقت لأخر يتم تفقد ملمس الفواكه حتي يتم التاكد من جفافها, وتترك الصينية في الفرن لفتره من 6-12 ساعة, ثم يتم إخراج الصينية وتترك حتي تبرد تماما, ثم يتم وضع الفاكهه المجففه في وعاء مغلق ويتم إغلاقه بإحكام.

 

تم عرض هذه المقالة 62 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

0 0