علامات مميزة تدل على عبقرية طفلك الصغير




الأطفال هم نعمة الله علينا نتمنى أن نراهم في أحسن حال وندعو الله أن يرزقنا ذرية صالحة، ويختلف كل طفل عن الآخر من حيث الذكاء وسرعة البديهة، ويتمنى كل أب وأم أن يرزقون بأطفال مميزين وشديدي الذكاء، ويعد الذكاء والعبقرية من الصفات المميزة النادرة التي لا يتمتع بها الكثيرون وإنما تكون نعمة من عند الله يهبها لمن يشاء من عباده، ولكن الآباء لا يدركون حقًا كيفية معرفة مستوى ذكاء أبنائهم، وكيف يعرفون أن طفلهم عبقري أو مرتفع الذكاء؟ لذلك سنتعرف معًا اليوم على صفات الطفل العبقري التي تظهر عليه بشكل واضح في مراحل العمر الأولى.

1

علامات تظهر على الطفل العبقري والموهوب:

1 ظهور مهارات مبكرة وتطور في النمو

قد يتعجب الوالدين من سرعة نمو طفلهم وتطور مهاراته الحركية من مشي وكلام وقراءة، كل هذه الأشياء حين تحدث مبكرًا تدل على ذكاء الطفل الصغير وعبقريته الشديدة، كما قد يحاول الطفل القيام بعدة أشياء تسبق سنه بكثير ويحاول تقليد الكبار بشكل مميز للغايه، كل هذه الأشياء قد تكون مؤشر صادق على عبقرية طفلك.

2 قوة الذاكرة

يمتلك الطفل العبقري منذ الصغر ذاكرة قوية جدًا بالاختلاف مع أقرانه في ذلك السن، فالطفل العبقري يمكنه تذكر العديد من الأشياء بسهولة تامة، كما يمكنه تذكر الأشياء بعد مرور وقت طويل عليها، فيتذكر أين أخفى لعبته وأين وضعت والدته الطعام المفضل له، ويتذكر ما قاله والديه بسهولة على عكس بقية الأطفال في مثل عمره.

3 التحدث وتعلم اللغات

يتميز الطفل العبقري بقدرة كبيرة على تعلم اللغات الجديدة، كما أن لديه قدرة على التحدث في عمر مبكر، ويحب الاستماع إلى القصص ويندمج معها بشكل كبير، كما يستطيع التعبير عن ذاته باستخدام بعض الجمل على الرغم من سنه الصغير.

4 قدرته على حل المشكلات

يتمتع الطفل العبقري بمستوى ذكاء مرتفع يمكنه من التفكير وحل المشكلات التي قد تواجهه في حياته اليومية، فنجد يفكر ويحاول إيجاد الحلول كما أن له قابلية لتعلم حل الالغاز والعاب الذكاء، وقد نجده يفكر في كيفية الصعود على سطح شيء مرتفع ويذهب لجمع الكتب والوسائد ووضعه فوق بعضها البعض ومن ثم يهم بالصعود.

5 الفضول الشديد

يتمتع الطفل العبقري بالفضول الشديد لمعرفة الأشياء والبحث والتدقيق والرغبة في معرفة كل جديد من حوله، ويظهر ذلك بشدة على الألعاب التي يلعب بها الطفل، فنجدها مفككة وكل جزء منها ملقى في ناحية على الرغم من أن اللعبة لا تزال جديدة، بالطبع طفلك العبقري هو من فعل ذلك لرغبته في اكتشاف ما تتكون منه اللعبة.

6 التركيز الشديد

يستطيع الطفل التركيز بشكل كبير في الشيء الذي يقوم به ولا يمل بسرعة كبقية الأطفال في مثل عمره، فنجده يستمع بشغف إلى قصة لمدة طويلة، ونجده يمارس هواياته ويحاول بإصرار أن يقوم بعدة أشياء مهما تعرض للفشل فهو سيظل يحاول بالأختلاف مع الأطفل الآخرين.

7 شدة الانتباه

يتميز الطفل العبقري بقدرته على الانتباه الشديد لما يحدث حوله، فنجده يلاحظ تغير الأشياء من حوله كما نجده يستطيع التكيف من الأشخاص الجدد ويستطيع التعرف بسهولة على الأشخاص المحيطين به ويتذكر وجوههم كما أنه يدرك الأشخاص الغرباء عنه ويتأقلم على الأوضاع الجديدة بسهولة تامة.

8 قلة النوم

يتميز الطفل العبقري بقلة النوم، وهذه لا تعد مشكلة كبرى فهو ذو عقل نشط يمنعه النوم في الكثير من الأحيان لكثرة التفكير في عدة أمور، كما أنه يصحو من نومه مباشرة عند حدوث أي صوت بجانبه، والنوم بالنسبة لهذا الطفل هو شيء ممل للغاية فسرعان ما نجده يبكي من الملل اثناء النوم، فهو بحاجة للنشاط واللعب دائمًا.

9 وجود موهبة مبكرة

يتمتع الطفل العبقري بمواهب فريدة من نوعها ومواهب مبكرة للغاية، فنجده يحب الرقص أو الموسيقى أو الرسم وغيرها من المواهب الأخرى.

ملاحظة صغيرة:

كل هذه الصفات هي من صفات الطفل العبقري فإذا وجدت طفلك يقوم بشيء من هذه الأشياء فتوقعي له مستقبل زاهر وحياة رائعة وشجعيه على ممارسة هواياته وتنمية ذكاءه.

تم عرض هذه المقالة 893 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

11 1