حل مشكلة فيروس الشورت كت نهائيا shortcut virus solution




حل مشكلة فيروس الشورت كت نهائيا shortcut virus solution


مع انتشار تكنولوجيا المعلومات ووسائل الاتصالات الحديثة وظهور اجيال الحواسيب الالية الاولى ولغات البرمجة وشبكات الانترنت ومع ضعف تامين البنية التحتية لهذه الشبكات في البداية او عدم اعتباره في الاساس عند بناء وتصميم هذه الشبكات ظهرت مشكلة خطيرة يمكنها التسبب في تعطيل حياة الناس التي صارت تعتمد على الاتصالات والوسائل التقنية الحديثة الا وهي مشكلة فيروسات الكمبيوتر .

سنتكلم اليوم عن فيروس قديم لكن مازال تاثيره المزعج موجودا الا وهو فيروس الشورت كت shortcut virus  .

فيروس shortcut هو فيروس من تصنيف فيروسات التروجان و التى تعتبر واحدا من فيروسات autorun و القادرة على الانتشار فى الكمبيوتر و يصعب السيطره عليها .

كيف يعمل الفيروس ؟


تقوم آلية عمل فيروس shortcut على إخفاء الملفات الأصلية بمستوى عالي من الحماية Super Hide ولا يقوم بحذفها  لذلك فإمكانية استرجاع الملفات متاحة  ومما يؤكد لنا عدم حذف الفايروس للملفات هو عدم حدوث تغير على حجم مساحة التخزين الخاصة بالفلاشة عند فحصك للمساحة المستخدمة منها  وغير المستخدمة.

ينتشر الفيروس بكثرة عن طريق الفلاشات الusb  ويتواجد بكثرة على الاجهزة التي لا تحتوي مضادات الفيروسات Antivirus وقد يظهر لك عند محاولتك طباعة ملفاتك الهامة عند مطبعة اجهزتها غير محمية مما قد يتسبب في تعطيلك .

كيفية حذف فيروس الشورت كت Shortcut virus من الكمبيوتر :-


لحذف هذا الفيروس الضار وازالته توجد عدة طرق للقيام بهذا نستعرضها كما ياتي :-

الطريقة الاولى :-


اتبع المسار التالي: “C:\Windows\sytem32”  اذهب إلى drive C ومنه اختار فولدر  Windows ثم اختار الفولدر الذي يحمل اسم sytem32 بعدها ابحث عن ملف اسمه “wscript.exe” واحذفه نهائياً من جهاز الكمبيوتر خاصتك وإذا لم يتم حل المشكلة نقوم بالانتقال الى الطريقة الثانية وهي الاسهل والاكثر شهرة .

الطريقة الثانية :-


  • قم باظهار الملفات المخفية والمحمية وذالك عن طريق التوجه إلى خيارات الفولدر Folder options الموجودة في control panel .

  • ثم قم بتحديد خيار اظهار المجلدات Show hidden files ثم ازل علامة الصح من امام خيار اخفاء ملفات النظام المحمية واخفاء امتدادات الملفات ثم نقوم بالضغط على apply ثم ok.

  • في امر البحث في شريط start نكتب RUN  ليظهر لنا صندوق به عنوان نكتب فيه cmd  لتظهر لنا الشاشة السوداء الخاصة باوامر الويندوز Command Prompt

  • من خلال الشاشة ندخل على مسار الفلاشة عن طريق كتابة مسار الفلاشة اي الحرف المسمى لها من قبل الهارد وفي مثالنا H ثم نكتب الحرف ثم نقطيتين ثم نضغط على enter.

  • بعد الدخول على مسار الفلاشة نقوم نقوم بكتابة الامر التالى   attrib -h -s *.* /s /d

  • بكتابة هذا الامر نقوم بازاله خاصية super hide عن الفلاشة وبالتالي ستظهر جميع الملفات الموجودة بداخلها يمكنك عندها نسخها على الجهاز ثم تقوم بعمل format  للفلاشة لحذف الفيروسات منها .

الطريقة الثالثة :-


وهي الطريقة الاسرع على الاطلاق ولا تعتمد اي خطوات يدوية فقط نقوم بتنزيل مضاد الفيروسات antivirus ثم نقوم من خلاله بفحص الفلاشة او drive المطلوب ازالة الفيروس منه فيقوم البرنامج بالفحص و اكتشاف وحذف الفيروس تلقائيا .

ومن اجل ذلك سنستخدم اداة USBfix  :-


اداة USBfix  هي اداة صغيرة حجمها 4 ميجا فقط تقوم باكتشاف الفيروسات الضارة مثل الشورت كت ثم تقوم بالتخلص منه على الفور اذن كل ما عليك فعله هو تنزيلها وتنصيبها ولنقوم بهذا ندخل على موقع الاداة .

رابط موقع اداة USBfix : اضغط هنا

Advertisements



لتشغيل الاداة نقوم بالاتي :-

  • تنزيلها من رابط الموقع .
  • تنصيبها على جهاز الكمبيوتر.
  • ادخال الفلاشة في جهاز الكمبيوتر.
  • القيام بفحص الفلاشة من خلال الاداة.

عندها ستقوم الاداة بالفحص والحذف للفيروس تلقائيا كما في الصورة .

في النهاية نشكركم للقراءة المقال ونعتذر من طوله ونتمنى مشاركة ارائكم حول طرق معالجة مثل هذه الفيروسات .

تم عرض هذه المقالة 269 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

2 0