حقائق ومعلومات مدهشة عن الثعلب ، هل هو مكار حقًا؟

  • كثيرًا ما كنا نسمع منذ طفولتنا مقولة ” الثعلب المكار “، ولكننا لا ندرك هل الثعلب مكار بالفعل؟ هل ثبتت عليه أفعال تدل على مكره وخبثه؟ سنتعرف معًا اليوم على مجموعة من الحقائق المذهلة عن الثعلب لنجيب على هذه الأسئلة.
  • من العجيب أن الثعلب يسكن في أي مكان في العالم، فليس له موطن خاص به ولكنه لا يوجد في المناطق القطبية، وعلى الرغم من تواجد الثعالب بكثرة إلا أن الكثير من الناس لا يعلمون شيئًا عنها.
1

بعض الحقائق المدهشة التي لا نعلمها عن الثعلب المكار:

1 يحب الثعلب أن يكون وحيدًا

من العجيب أن الثعلب يحب العيش منفردًا على الرغم من وجود أسرته وعائلته إلا أنه دائمًا ما يفضل الهروب والجلوس وحيدًا في المناطق الغير مأهوله، فنجده يبتعد عن جماعته ويذهب ليختبئ في الجحور الصغيرة والكهوف، كما أن الثعلب لا يحب النوم بجانب جماعة الثعالب وإنما يفضل النوم بشكل منفرد.

2 الثعالب تشبه القطط !

من العجيب أنه بعد اجراء العديد من الدراسات والأبحاث تبين أن الثعالب تشبه القطط في العديد من الصفات، حيث أن كلاهما يصبح نشيطًا جدًا بعد غروب الشمس كما أن الثعلب يشبه القطط تمامًا في طريقة حصوله على طعامه ومطاردة الفرائس، كما أنه يشبه القطط في تسلقه للأشجار والجلوس فوقها بسهولة تامة، تمامًا كما تفعل القطط.

 

وهناك الكثير والكثير من الصفات المشتركة بينهم، ولكن الثعلب مزود بفراء يغطي قدميه وجسمه لحمايته من الحرارة العالية في الصحراء ولتمكنه أيضًا من السير على الرمال شديدة السخونة.

3 الثعلب الحمراء هى الأكثر انتشارًا

يعتبر الثعلب الأحمر من أكثر أنواع الثعالب انتشارًا حول العالم، حيث نجده في كل مكان لأنه يستطيع أن يتكيف مع أي بيئة طبيعية، ويساعده على ذلك النظام الغذائي الذي يتبه دائمًا، أما الثعلب الرمادي فهو ثعلب يعيش في منطقتين فقط من العالم ولكنه مهددًا بالأنقراض لندرته الشديدة فهو يموت بسبب مرض داء الكلب الذي يصيبه فيقضي عليه.

4 الثعلب أب جيد جدًا

يتكاثر الثعلب مرة واحدة في العام، وعند ولادة الثعلب يكون أعمى لا يرى شيئًا لمدة 9 ايام فيظل في ذلك الوقت في رعاية والديه، وتذهب الذكور لجلب الغذاء لصغارها، ويظل الصغار تحت الرعاية لمدة سبعة أشهر، كما تعتني الأم عناية كبيرة بصغارها أيضًا وتسعى لتوفير الراحة والأمان لهم.

5 الثعلب وكرات الجولف

من أكثر الأشياء التى يحبها الثعلب هى كرات الجولف، فكثيرًا ما جد الثعلب يتسلل إلى ملاعب الجولف لسرقة الكرات منها واللعب بها، لأن هذه هى أكثر الأشياء الممتعة بالنسبة إليه وذلك على الرغم من أن الثعلب لا يحب التواجد في الأماكن التى يتواجد فيها البشر.

6 شراء الثعالب

من الممكن أن تصبح الثعالب أليفة مستأنسة، حيث يمكن شرائها منذ ولادتها وتربيتها مع البشر في المنازل العادية، ويتمتع الثعلب بشكل جميل وجذاب وذلك هو سبب أرتفاع أسعار بيعه، وقد انتشرت عادة صيد الثعالب منذ فترة طويلة حيث يقوم البعض بركوب الحصان والجري وراء الثعالب وقتلها ولكن ذلك قد تم منعه منذ فترة طويلة.

7 الثعلب وأذنيه الكبيرتين

يمتلك الثعلب أذنين كبيرتين جدًا تشبه الخفاش حتى يستطيع الأستماع إلى الحشرات الصغيرة والسحالى، وذلك لأنه يتغذى على هذه الحشرات وتساعده أذنيه في الوصول لها بسهوله، كما يأكل الثعلب النمل الأبيض.

8 تغيير الصوت

يمتلك الثعلب خاصية تميزه عن غيره من الحيوانات الأخرى وهذه الخاصية هى فدرته على تغيير صوته، فلا يستطيع أي كاتن حي آخر القيام بذلك، ومن أشهر أصواته هو صوت الصراخ الذى يشبه الإنسان تمامًا.

9 الثعلب والمجال المغناطيسي

من المدهش حقًا أن نعرف أن الثعلب هو الحيوان الوحيد الذي يستطيع استخدام المجال المغناطيسي في البحث عن فريسته وبالتالي يتمكن من الانقضاض عليها بسهولة ويسر، حيث يتسلل إليها بهدوء ومكر بعد رؤيته للمجال المغناطيسي للأرض الذي يشكل حلقات من الظل أمام عينيه، ويستطيع الثعلب تناول أطعمة الإنسان مثل التوت والكمثرى وغيرها من الأطعمة الأخرى، كما أن لديه قدرة كبيرة على المشي الطويل وبخاصة في فترة الليل، كل هذه الأشياء وأكثر جعلت الناس يصفونه بالمكر منذ القدم، كما وصفته بذلك جميع قصص الأطفال الخيالية.

تم عرض هذه المقالة 2٬020 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

48 8