تناول المضادات الحيوية قد يجعل منك مريض سكر




مرض السكري هى حالة ينتج عنها ارتفاع نسبة الجلوكوز (السكر) فى الدم أما نتيجة لنقص هرمون الأنسولين أو نتيجة لوجود عوامل تقاوم عمل هرمون الإنسولين  .

 

1

القسم الرئيسى

1 العلاقة بين تناول المضادات الحيوية ومرض السكر
  • كشفت دراسات دينماركية عن أشخاص يعانوا من مرض السكر ،وبمقارنتهم بنظرائهم الذين لم يعانوا من مرض السكر،وجدوا أن هؤلاء المرضى قد تناولوا مضادات حيوية لسنوات عديدة قبل تشخيصهم مرضى للسكر.
  • وقال دكتور Kristian Hallandbeak Mikelsen _طبيب بجامعة Copenhagen وعضو مركز أبحاث السكر بمستشفى Gentofte_ معلقاً على هذة الدراسة : الأشخاص الذين يعانوا من مرض السكر قد تناولوا المضادات الحيوية بشكل مفرط مقارنة بالذين لم يعانوا من السكر.
  • وقال أيضاً الدكتور Mikelsen : المدة التى تناول فيها هؤلاء الأشخاص المضادات الحيوية تُقدر ب15 عام تقريبا وذلك قبل أن يتم تشخيصهم كمرضى سكر .
2 كيفية الإصابة بمرض السكر بعد تناول المضادات الحيوية
  • وعلى الرغم من أن هذه الأبحاث أشارت إلى أن هناك علاقة بين الإصابة بمرض السكر والإفراط فى تناول المضادات الحيوية إلا أن الكيفية غير واضحة حتى الآن ،فهناك علاقة ولكن كيف أثر المضاد الحيوى على الجسم مما أدى إلى المعاناة من مرض السكر ؟؟!
3 إحصائيات لإثبات أن هناك علاقة بين المضادات الحيوية والسكر :
  • ولهذه الدراسة ،قام مجموعة من العلماء الدينماركيين بإحصاء روشتات المضاد الحيوى ( الموصوفة ما بين عام 1995-2012) لأكثر من 170 ألف مواطن أمريكى ،وقاموا فى نفس الوقت بإحصاء روشتات المضاد الحيوى الموصوفة ل1.3 مليون مواطن آخر ،فوجدوا أن الأشخاص الذين عانوا من السكر كان معدل استهلاكهم للمضادات الحيوية 0.8 روشتات مضاد حيوى سنويا بينما الآخرون الذين لم يعانوا من السكر كان معدل استهلاكهم 0.5 روشتات مضاد حيوى سنويا .
  • وبناءاً على ذلك ،أشارت الأبحاث إلى أن كلما زاد عدد روشتات المضاد الحيوى الموصوفة كلما زادت احتمالية الإصابة بمرض السكر، وهذه الدراسة نُشِرت يوم 27 أغسطس 2015 على الإنترنت فى Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism
4 إحصائية لتناول البنسلين كمثال لمضاد حيوى واحتمالية نسبة الإصابة بمرض السكر
  • أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول المضادات الحيوية يزيد من خطورة الإصابة بمرض السكر ،وهذا الخطر يزداد كلما زاد عدد الدورات العلاجية للمضاد الحيوى ،حيث أن الموصوف لهم 2-5 دورات علاجية من البنسيلين يزداد خطر أصابتهم بالسكر بنسبة 8% ،أما تناول أكثر من خمس دورات علاجية يزيد أحتمالية الإصابة إلى 23% .
  • كما أن المرضى الموصوف لهم 2-5 دورات علاجية من (quinolones)_المستخدم لعلاج الامراض المعدية للجهاز التنفسى والبولى_يزداد أحتمالية الأصابة بمقدار 15% ، وباستخدام أكثر من 5 دورات علاجية تصل أحتمالية الاصابة إلى 37% .
2

القسم الثانى

1 إجراء التجارب على الحيوانات لمعرفة كيفية الإصابة بالسكر بعد تناول المضادات الحيوية
  • وقال دكتور Mikelsen : بإجراء التجارب على الحيوانات لمعرفة تأثير المضادات الحيوية وجدنا أن المضادات الحيوية تُغير من بكتريا القناة الهضمية وتؤثر على عملية تكسير الدهون والسكر .
  • وأضاف الدكتور قائلا : ربما تلعب بكتريا القناة الهضمية دوراً فى الإصابة بالسكر.
  • كما قالت دكتورة Maria Pena _مدير مركز Weight Management بمستشفى Lenox Hill فى نيويورك: أن هذه النتائج لم تكن مفاجئة ؛ بل كان هناك اعتقاد بانه يوجد علاقة بين بكتريا القناة الهضمية والمضادات الحيوية ترتب عليها لإصابة بمرض السكر .
  • وأضافت دكتورة Maria : هناك نظرية أخرى بأن تكون العدوى التى أصابت الشخص سببت تغيرات لبكتريا القناة الهضمية وترتب على ذلك السمنة والتى تُعد أحد العوامل الخطيرة لللإصابة بمرض السكر.
نصيحة
  • لذلك ننصح بالحرص الشديد فى تناول المضادات الحيوية، ويُفضل تناولها فقط تحت إشراف الطبيب.

تم عرض هذه المقالة 222 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

4 0