التغذية السليمة لطفلك فى السنة الأولى من عمره




التغذية السليمة لطفلك فى السنة الأولى من عمره تلعب دورا هاما بالنسبة للطفل؛ حيث يؤثر الطعام الذي يتناوله الطفل فى هذة المرحلة بشكل كبير على :

  • وزن الجسم
  • التمثيل الغذائي
  • الجهاز المناعي
  • والصحة عموما.
1

من الشهر الاول الى الشهر السادس

1 التغذية عن طريق الثدي
  • ان التغذية عن طريق الثدي تعد الأفضل بالنسبة للأم والطفل؛حيث أن رضاعة لبن الأم هي كل مايحتاجه الطفل في الشهور الستة الأولى ،يتكون حليب الثدي من مزيج من المغذيات والأجسام المضادة والعوامل المضادة للميكروبات والأنزيمات والعوامل المضادة للالتهابات وايضا الأحماض الدهنية (التي تعزز النمو الأمثل للمخ).
  • كما ان الرضاعة الطبيعية تحافظ على نمو الطفل بشكل صحيح وايضا تساعد الرضع على محاربة الامراض (مثل التهابات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي).
  • تحفز الرضاعة الطبيعية إفراز بعض الهرمونات المفيدة مثل الاوكسيتوسين والبرولاكتين ومن الممكن ايضا أن تساعد الأم على فقدان الوزن.
2 ما تتناوله الام اثناء فترة الرضاعة

ما تتناوله الام اثناء فترة الرضاعة يمكن ان ينتقل إلى حليب الثدي؛ لذلك التغذية السليمة للأم اثناء فترة الرضاعة ضرورية جدا فى هذة الفترة ،ومن الواجب على الام المرضعة ان تحد من تناول كل من الكافيين والكحول , فيجب ان تتناول طعاما صحيا غني بالمواد العضوية كالخضراوات والفاكهة الطازجة , وتتفادي معظم المأكولات البحرية. وبذلك عندما تتناول الام طعاما صحيا سوف يكون حليب الثدي صحيا ايضا.

3 المكملات الغذائية الضرورية للأم اثناء فترة الرضاعة
  1. فيتامين (د) :  يحصل الأطفال الرضع على ما يكفيهم من فيتامين د عن طريق حليب الثدي. ولكن يجب على الام تناول اقراص فيتامين (د) كي يحدث ذلك فإذا كنت حاملا فعليكي استشارة الطبيب لمعرفة مستوى فيتامين (د) لديك.
  2. فيتامين (ب12) :  يوجد فيتامين (ب12) بوفرة في اللحوم الحمراء فإذا كانت الام نباتية فينبغي عليها أن تتناول اقراص فيتامين (ب12) اثناء فترة الرضاعة.
  3. الحديد: يقوم الجنين بتخزين الحديد من دم الأم أثناء فترة وجوده في الرحم. لا يحتوي حليب الثدي على الكثير من الحديد ولكن يقوم الجنين بامتصاصه بشكل جيد اثناء فترة الحمل ويظل مخزن لديه حتى ستة أشهر من العمر، وبالتالي فإنه ليس بحاجة إلى مكمل الحديد خلال هذه الفترة.
2

من الشهر السادس الى الشهر الثانى عشر

1 الخطوة الأولى

حتى الشهر السادس لا يتمكن الطفل خلال تلك الفترة من هضم الطعام ولكن بعد عمر ستة اشهر يتم تزويد الطفل بالطعام تدريجيا.

في البداية يتم تقديم الأطعمة الصلبة بالإضافة إلى حليب الثدي وليس كبديل له. وينبغي أيضا أن يكون أول الأطعمة "الصلبة"في صورة سائلة.

الخطوة الاولي (الارز)
لقد جرت العادة لدى الامهات باعطاء اطفالهم الأرز مع حليب الأم ولكن ليس هناك اي أدلة قوية على أن هذا هو افضل مصدر للحبوب.

2 الخطوة الثانية (الخضراوات)

تعد الخضروات مصدر غني بالمواد الغذائية. وامثلة على ذلك الخضار المهروس مثل البطاطا الحلوة، والبنجر، والكوسا، و الجزر حيث تعد من الخضراوات سهلة الطهي والهريس.

3 الخطوة الثالثة (الفاكهة)
  • يتم تقديم الفاكهة بعد الخضروات. فإذا كانت الفاكهة هي الغذاء الأول للطفل، سيتوقع ان كل المواد الغذائية يجب ان تكون حلوة المزاق.
  • كما ان الأطفال في هذه الفترة لا يمكنها هضم سكر الفاكهة بشكل فعال.
  • امثلة لبعض الفاكهة:
    الموز المهروس مع حليب الثدي
    الفواكه المطبوخة والمهروسة (مثل الكمثرى، والخوخ، أو التفاح)
4 الخطوة الرابعة (البروتين)

وهذا يشمل الفاصوليا / العدس / البازلاء الخضراء المطبوخة جيدا والمهروسة ، واللحوم المفرومة ناعما.
يمكن أن يستغرق الجهاز الهضمي للرضيع بعض الوقت لضبط عملية الهضم. فمن الممكن العثور على بعض المواد الغذائية غير المهضومة في البراز، وهذا امر طبيعي.

5 بعد عمر 12 شهر

عندما يبلغ الطفل عمر سنة واحدة، يمكنك إضافة قائمة جيدة من الأطعمة حيث يمكن للطفل الان ان يتناول كل الطعام الذي يتناوله الكبار.

المصادر

Wu T, Chen P. Health consequences of nutrition in childhood and early infancy. Pediatr Neonatol 2009;50:135-142.

Birch LL. Child feeding practices and the etiology of obesity. Obesity (Silver Spring) 2006;14:343-344.

Spock B. Dr. Spock’s Baby and Child Care. 9th Ed. 2011. Gallery Books.

تم عرض هذه المقالة 109 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

1 0