تعرف على أشياء لم تكن تعلمها عن الأطفال

الأم تعلم عن طفلها أنه يجب رعايته عند الولادة والسهر به خاصة في الأيام الأولى لولادته، ولكن توجد بعض الأشياء الغريبة التي لا تكاد تعرفها الأم عن طفلها، والتي قد تعد مفاجأة لها عند معرفتها بها، من بين تلك الأشياء الغريبة التي توجد في الأطفال:




1

عشرة أشياء لا تعرفيها عن طفلك وهي:

1 شكل رأس الأطفال

من الأفضل أن تلقي نظرة على رأس طفلك بعد الولادة، لتشاهدي المنظر العجيب لرأسه، وهو أنه ذات رأس على شكل مخروط، والسبب في ذلك هو أنه كان يعيش في الحوض لساعات طويلة، والذي أدى إلى تغير شكل الرأس به حتى تكون ملائمة مع الوضع الخاص به داخل القناة الولادية، والأمر الذي يحميه من تعرض كسر في الجمجمة، يحدث كل هذا من خلال الولادة الطبيعية فقط، أما الأطفال الذين يولدون من الولادة القيصرية تكون لديهم رأس دائرية، كما أحيانًا يصاب منهم ببعض الإصابات السيئة على الوجه، والتي منها انتفاخ العين بسبب كثرة المياه تحت جلد العين، أو حدوث كدمة في رأسه، أو مشكلة في أنفه، كل ذلك يعود إلى الجراحة القيصرية، ولكنها تزول بعد بضع أسابيع من الولادة عندما يبدأ الطفل في النمو.

2 معرفة إذا كان الطفل عصبي أم هاديء منذ الولادة

إذا قام الطفل بتحريك أصابعه وجسمه بصورة سريعة وبشكل دائم هو قد يكون أمر طبيعي في البداية، ولكن عند حدوث وتكرار نفس الحركات بعد ثلاثة أشهر يجب الذهاب إلى الطبيب، حيث أنه قد يؤدي إلى تواصل النبضات الكهربائية مع الجهاز العصبي وهنا يجب تدخل الطبيب.

3 حدوث تورم في الخصيتين للذكور والفرج للبنات

حيث قد يحدث في الأيام الأولى من الولادة تورم في المناطق التناسلية للأطفال، ولكنها عادة ما تختفي بعد بضع أيام من الولادة، والتي قد تسبب حدوث اختزان الكثير من المياه في أنسجة الأعضاء التناسلية؛ بسبب كثرة الضغوطات التي تعرض لها الطفل أثناء الولادة.

4 سبب شعور الطفل بالجوع أوقات كثيرة

حيث أن اكتشفت الدراسات أن اللبن الخارج من ثدي الأم أكثر تأثيرًا على جوع الطفل من اللبن الصناعي، وذلك لأن لبن الأم يكون سريع الهضم ويقوم بإمتصاصه بصورة يسره عليه، مما يؤدي إلى شعوره بالجوع فترات كثيرة في اليوم وهذا أمر طبيعي، أما اللبن الصناعي تأثيره في الشعور بالجوع أقل، ولا ضرر من تحضير بعض اللبن الصناعي مع الرضاعة الطبيعية ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا في هذا الأمر، لأنه قد يتسبب في بكائه نتيجة رفضه لهذا اللبن واحتياجه للبن الأم.

5 الأطفال ذات اليدين والقدمين المثلجة

أحيانًا يولد أطفال تكون أيديهم وأقدامهم باردة للغاية، وهذا السبب ناتج عن أن الدورة الدموية لهم لا تصل إلى الأطراف، وبالتالي هو ما يحدث تلك البرودة في القدم واليدين، وتلك الأعراض تختفي أثناء نمو الطفل بعد ذلك.

6 العطس عند الطفل

تعتقد كثير من الأمهات أن الطفل عندما يقوم بالعطس المتكرر فهو بذلك مصاب ببعض البرد، ولكن هذا العطس المتكرر هو مفيد لعملية التنفس لدى الطفل، وفتح الأنف بصورة جيدة تساعده على التنفس السليم.

7 ملاحظة دم على الحفاظة للطفل

قد تقلق الأم من ظهور بعض نقاط الدم في الحفاظة، ولكن تلك الظاهرة هو نتيجة أن الأم كانت تحمل هرمون الأستروجين، وهو ما تسبب في حدوث إصابة مهبلية للطفل، ومن الأفضل الذهاب إلى الطبيب في تلك الحالة.

8 وجود بثور على الشفاه:

حيث يولد بعض الأطفال لديهم بثور على الفم، وذلك نتيجة عملية امتصاص الأصبع داخل الرحم، وهذه البثور قد تستمر فترات طويلة وتتزايد عن الاحتكاك، ولكنها تختفي مع الوقت عند نمو الطفل مع الأيام.

9 الجلد الذي يحيط الطفل

الطفل يكون محاط بجلد يحميه من المخاطر والذي يولد به داخل الرحم، وعند الولادة يقوم هذا الجلد بالتآكل، ويختفي ولكن يولد أطفال يستمر معهم هذا الجلد، والذي لا يجب تقشيره ابدًا عن الطفل حتى لا يتأذى هو من يقوم بإزالة نفسه مع الوقت.

10 تعرض الطفل لبعض الأعراض الجلدية الغريبة

والتي تكون عبارة عن ظهور بقع حمراء على الجلد والتي تكون نتيجة عدم انتظام الدورة الدموية ولكن سرعان ما تختفي مع نمو الطفل.

تم عرض هذه المقالة 73 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

0 0