التقنية

الفرق بين معالجات Intel و Amd ! وماهو المناسب لك

مقدمة

يعتبرالبروسيسور او المعالج القلب النابض للحاسوب او اي جهاز الكتروني ويعتبركذلك هو العقل المدبر داخل الكمبيوتر بحيث يقوم بجميع العمليات الرياضية و المنطقية.

و يعود الفضل الكبير في تطوير المعالجات الى شركة آنتل العالمية ففي السبعينيات من القرن المنصرم قامت الشركة  بانشاء اول معالج دقيق , وكانت في وقت ما هي الشركة الوحيدة في تصنيع المعالجات قبل ظهور شركة AMD التي تم بعدها توقيع اتفاقية ما بين الشركتين انتل و اي ام دي على التعاون في مجال تطوير التكنولوجيات الخاصة بالمعالجات , الا ان الاتفاقية لم تسر على ما يرام فسرعان ما تطلبت شركة انتل فسخ الاتفاقية ما بينها و مابين شركة اي ام دي و هذه الاخيرة رفضت المقترح وتم اللجوء الى المحكمة للفصل في القضية و بعد مرور سنوات و بالضبط في بداية التسعينات تم و بشكل رسمي  فسخ العلاقة التعاونية بين الشركتين و اصبحتا شركتين متنافستين في مجال صناعة المعالجات الدقيقة.

تطور التنافس معالجات Intel و Amd

كل شركة منهما تحاول تقديم معالجات بواصفات مختلفة تخدم احتياجات المستعملين الكثيرة , وقد كانت في وقت من الاوقات  شركة انتل هي الرائدة و الرقم واحد في تصنيع المعالجات و شركة اي ام دي دائما في الظل فكان خيار المستخدمين الاول و الاخير في اختيار المعالجات هو آنتل نظرا للاداء العالي الذي كانت توفره للمستخدمين رغم ان اسعرها مرتفعة اذا ما قرناه بمعالجات اي ام دي التي تعتبر تكلفتها ارخص بكثير من نظيرتها آنتل .

هذا الكلام كان قبل اكثر من عشر سنين اما الآن فالمعادلة اختلفت كثيرا فشركة اي ام دي اصبحت تضاهي نظيرتها انتل في جودة المعالجات المصنعة بل يمكن انها تفوقت عليها في وقت من الاوقات و خاصة في سنة 2017 عند اطلاقها لسلسة معالجات  Ryzen التي شكلت طفرة حقيقية ونقلة اخرى نوعية في تكنولوجيا المعالجات فاصبح الكثير من المستخدمين يتهافتون على شراء معالجات من شركة اي ام دي , لكن شركة انتل لم تسكت عن هذا الامر

فقد قامت باطلاق سلسة جديدة من المعالجات تدعى I9  و التي من المتوقع انها ستكتسح السوق في السنين القليلة القادمة نظرا للمواصفات الرهية التي يتمتع بها هذا النوع الجديد من المعالجات.

ماهو المعالج المناسب لك ؟

الفرق بين معالجات Intel و Amd ! وماهو المناسب لك 2

كما سبق و ان ذكرنا فان كلا الشركتين تقوم بتصنيع العديد من المعالجات حسب الاحتياجات المتنوعة للمستعملين , فالمستعمل كذلك يقوم باختيار المعالج المناسب له حسب احتياجاته الشخصية واستخداماته للحاسوب , فالذي يستعمل الحاسوب مثلا للتصميم و عمل مونتاج للفديوهات يجب ان يختار معالج مختلف عن الذي يستعمل الحاسوب في اغراض اخرى .

بالنسبة لتشغيل الالعاب معالجات Intel و Amd

الفرق بين معالجات Intel و Amd ! وماهو المناسب لك 3

عندما نتحدث عن مجال الالعاب فيجب ان نرفع القبعة لشركة اي ام دي و التي جعلت من خلال سلسلتها الجديدة Ryzen  عشاق الالعاب يستمتعون بتجربة فريدة من نوعها عند تشغيل الالعاب في الحواسيب , وهذا من ناحية السرعة و الاداء المتميز للحواسيب عند اللعب فان كنت تريد معالج يقوم بتشغيل العاب الفيديو الجديدة بكفاءة و سرعة عالية فعليك بمعالج من شركة اي ام دي .

بالنسبة لتشغيل برامج التصميم و المونتاج

أفضل 5 برامج مجانية للتحكم عن بعد في اجهزة الكمبيوتر

اذا كنت ممن يستعملون جهاز الحاسوب في معالجة الصور و التصميم ثلاثي الابعاد او ممن يقومون بعمل مونتاج للفيديوهات فالخيار الانسب لك هو معالج من شركة اي ام ادي فهو يمتاز بالكفاءة العالية والقدرة على معالجة الصور و ملفات الفيديو بشكل اسرع من نظيره آنتل.

بالنسبة لتشغيل عدة وضائف في نفس الوقت

الفرق بين معالجات Intel و Amd ! وماهو المناسب لك 4

اذا كنت من الناس الذين يقومون بتشغيل العديد من البرامج في نفس الوقت (متصفحات , برامج كتابة , صوتيات, …) , فهنا ينصح باختيار معالج من شركة آنتل الذي يشتغل بكفاءة عالية في معالجة عدة وظائف في نفس الوقت (Multi Tasking) , لهذا نرى العديد من الشركات تستخدم في منظومتها معالجات من شركة آنتل .

بالنسبة لاجهزة الحاسوب المحمول (اللابتوب)

الفرق بين معالجات Intel و Amd ! وماهو المناسب لك 5

هنا يفضل استعمال معالج من شركة آنتل نظرا لان المعالجات من شركة اي ام دي تسخن بسرعة و هذا ما لا ينصح به في الحواسيب المحمولة.

نقطة اخيرة ….

اذا كان استعمالك لجهاز الحاسوب يقتصر فقط على وظائف مختلفة و غير محددة كالتصفح اليومي للانترنت او تشغيل برامج بسيطة يمكن اختيار اي نوع من المعالجات فهنا لن تقع في مشكل الكفاءة .

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى