التقنية

الفرق بين الاقراص الصلبة hdd vs ssd vs hybrid ! و ماهو المناسب لك

مقدمة

لعل من الاشياء و الوحدات التي شهدت تطور كبير في مجال الحاسوب في السنين القليلة الماضية هي وحدات التخزين او ما يصطلح عليها الاقراص الصلبة او الهارد ديسك الذي كان في اوقات ماضية نوع واحد فقط و هو HDD(Hard Disk Drive) يتكون من اسطوانات دائرية مغناطسية تعرف ب Platters  يعلوه راس الكتابة و القراءة التي تستعمل في تخزين و قراءة البيانات في الاقراص الصلبة وقد كان اختيار الهارد ديسك في تلك الايام سهل نوعا ما فالنوع كان واحد و الاختلافات كانت في سرعة دوران الاقراص (Platters) و هذا ما يسرع عملية قراء و تخزين البيانات اما الاختلاف الثاني كان في الحجم و انطلاقا من هذين العاملين يمكنك اختيار القرص الصلب المناسب لك حسب رغبتك و ميزانيتك .

لكن في ايامنا الحالية و بالضبط بعد سنة 2010 شهدنا تطورا كبيرا في مجال وحدات التخزين فلم نعد نسمع بنوع واحد فقط من الاقراص الصلبة بل عدة انواع منها HDD  و SDD و Hybrid .

في هذه التدوينة سنحاول تسليط الضوء على انواع وحدات التحزين الموجودة و الاختلافات الجوهرية بينها و كيفية اختيارك لاحد هاته الانواع .

HDD

هو اختصار ل Hard Disk Drive , ويعتبر اول نوع من وحدات التخزين التي تم صنعها لتحزين الملفات في جهاز الكمبيوتر بشكل دائم , يعتمد في طريقة عمله على اجزاء ميكانيكية بحتة , منها اقراص الدوران و رأس الكتابة و القراءة و المحرك وغيرها من الاجزاء الميكانيكية الاخرى.

ما يمكن ملاحظته في الاختلافات الموجودة في هذا النوع هو حجم الاقراص الصلبة او سرعة دوران الاقراص الممغنطة التي تجعل من عملية قراءة و تخزين البيانات اسرع نوعا ما .

SSD

هو اختصار ل Solid State Drive , يمكن اعتباره الجيل الثاني من وحدات التخزين في الكمبيوتر بحيث تم تطويره كلية مقارنة بالجيل القديم HDD الذي اصبح لا يعتمد في مكوناته الجديدة على اجزاء ميكانيكية كما هو الحال في HDD بل يعتمد في طريقة عمله على ما يسمى ب  NAND Flash Memory و هذا ما جعل سرعة قراءة البيانات و تخزينها تتضاعف بشكل كبير مقارنة بالجيل القديم من الاقراص الصلبة و هذا ما ادى الى زيادة في آداء الحواسيب (Performance) بشكل كبير جدا , و ايضا من مميزات هذا النوع الجديد من وحدات التخزين انه غير قابل للاتلاف جراء تحريكه او تعرضه لصدمات كثيرة عكس الجيل الاول من الاقراص الصلبة الذي كان فيه الحاسوب لا ينصح تعريضه لهزات او صدمات التي كان يمكن ان تتسبب في الحاق ضرر كبير ب hdd وقد يسبب في اتلافه نهائيا.

Hybrid Hard Drive

هذا النوع الجديد من وحدات التخزين خليط مابين الجيل الاول HDD و الجيل الثاني SSD بحيث انه يحتوي في مكوناته على اسطوانات دائرية ممغنطة و كذا وحدات من Flash Memory  في قرص صلب واحد .

في هذا النوع الجديد من الاقراص الصلبة يتم تخزين البيانات في الجزء الميكانيكي منها وهو الاقراص الدائرية الممغنطة و يتم تخزين البيانات و البرامج التي نستعملها بشكل دوري و متكرر في flash memory حتى يتم الوصول الى هذه البيانات و البرامج بشكل اسرع و هذا ما يزيد من آداء (Performance) الحاسوب بشكل كبير جدا.

الان بعد ان عرفنا الانواع المختلفة للاقراص الصلبة المنواجدة حاليا, جاء الدور على كيقية اختيار القرص الصلب المناسب لك وهذا يتعلق اساسا على حاجياتك و وظائفك على الحاسوب نفسه , فان كنت ممن يحب السرعة و الاداء العالي  في تخزين و قراءة الملفات و البرامج فما عليك الا اختيار الجيل الثاني من الاقراص الصلبة و هي SSD لكنها تبقى تكلفتها اغلا جدا من نظيرتيها HDD و Hybrid , بحيث ان سعر SSD حجم 256 جيغا يساوي سعر HDD حجم 1 تيرا بايت , ولهذا يبقى الفيصل الكبير في عملية اختيارك لنوع القرص الصلب هو ميزانيتك !

ونختم بنقطة اخيرة ….

ينصح الكثير من الخبراء باستعمال نوعين من الاقراص الصلبة في جهاز واحد بحيث نقوم بالاعتماد على قرص صلب من نوع SSD ذو حجم متوسط و نقوم بتثبيت عليه نظام التشغيل الخاص بنا و نقوم بالاعتماد على قرص صلب اخر من نوع HDD ونقوم بتثبيت عليه كل ملقاتنا و برامجنا و هذا ما يجعل اداء الحاسوب  يزداد بشكل ملحوظ افضل من الاعتماد فقط على هار ديسك من نوع HDD.

 

 

السابق
الفرق بين معالجات Intel و Amd ! وماهو المناسب لك
التالي
كيفية تغيير كلمة السر في ويندوز 10 ؟

اترك رد