التغذية السليمة

فوائد الغذاء الصحي المتكامل والمتوازن للبالغين والأطفال

الغذاء الصحي

فوائد الغذاء الصحي المتكامل والمتوازن  للبالغين والأطفال

المحتوى


  • الغذاء الصحي.
  • أهمية الغذاء الصحي
  • الكمية المطلوبه من الغذاء الصحي.
  • عناصر الغذاء الصحي
  1. البروتينات.
  2. السكريات.
  3. المعادن.
  4. شرب الماء بإستمرار.
  • نصائح للحصول على غذاء صحي.
 شاهد ايضا : سبعة انواع فطور صحي 

الغذاء الصحي


يقصد بالغذاء الصحي تناول الشخص للطعام الغنى بالمواد الغذائيه التى تمده بالطاقه وتبقيه بعيدا عن الأمراض كالبروتينات والحلويات والمعادن والفيتامينات وشرب الماء بإستمرار وبكميات كبيره, والطعام الصحي لا يعنى إطلاقا أكل كميات كبيره من الطعام بل يعنى أكل وجبات متوازنه ومتكامله تحتوى عل جميع العناصر الغذائيه المفيده.

 

 

أهمية الغذاء الصحي


لكل عنصر من عناصر الغذاء الصحي التي يتناولها الشخص سواء كان طفلاً صغيراً أم بالغاً كبيراً  أهميه كبيره ودور  فى الحفاظ على صحته من الأمراض المختلفه حيث أن كل عنصر من عناصرالغذاء الصحي يمد الإنسان بنوع معين من الفيتامينات والمعادن التى تقوم بدورها بمكافحة نوع معين من الأمراض التى يمكن أن تصيبه, ولذلك فإهمال أحد هذه العناصر يجعل الشخص أكثر عرضه للإصابه بالأمراض من غيره.

 

الكمية المطلوبه من الغذاء الصحي


إن حصول الشخص على كميات قليله من الغذاء أقل من الكميات التى يحتاجها الجسم هو أحد الأسباب التى تؤدى إلي الإصابه بالأمراض حتى لو كان ذلك بسبب إتباع حميه غذائيه معينه لتنزيل الوزن لأن ذلك يؤدى إلى عدم حصول الجسد على العناصر الغذائيه اللازمه له لمكافحة الأمراض وللحصول على الطاقة اللازمة التى يحتاجها الجسم لممارسة أنشطته اليوميه المعتاده, حيث أن بعض الإحصائيات التى تم عملها عن مرض السرطان أكدت أن الإصابه بهذا المرض ترجع بنسبة 35% إلى سوء التغذيه.

 

 

عناصر الغذاء الصحي


البروتينات: تعتبر البروتينات من ضمن عناصر الغذاء الصحي الذي يحتاج إليها الجسد و هناك بعض الأطعمه التى تمد أجسامنا بالبروتينات كالبيض, الحليب, اللحوم, البقول, فالبروتينات من العناصر المكونة لكرات الدم الحمراء  والهرمونات ولها دوراً أساسياً فى مكافحة الأمراض ذلك لانها تدخل فى تركيب الأجسام المضادة التي تحافظ على الجسم وتقاوم المرض.

 

السكريات: والسكريات هي أحد أهم عناصر الغذاء الصحي للجسد حيث تعتبر هى المصدر الأساسي الذي يمد الجسم بالطاقه , أما عن الأطعمه التى تعتبر مصدراً للسكريات فهى: الفواكه, الحبوب, بعض الخضروات, وبعض الحلويات, السكر.

 

المعادن: وترجع أهمية المعادن وإعتبارها من عناصر الغذاء الصحي الذي يحتاجه جسم الإنسان إلى كونها مسؤله عن عملية البناء والتركيب التى تقوم بها أنسجة وخلايا الجسد بإستمرار.

 

شرب الماء بإستمرار: شرب الماء هو مهم للجسم حيث أن الشخص يجب أن يشرب يومياً على الأقل ثمانية أكواب من الماء, وهو يفقد يوميا مالا يقل 5 ليترات على هيئه عرق أو بول, وإذا لم يشرب الإنسان كميات كافيه من الماء سيؤدى به ذلك حتما إلى الإصابه بالجفاف وعدم قيام الجسد بأداء وظائفه بالشكل المطلوب .

شاهد ايضا : كيفية تحضير عشاء صحي لمدة اسبوع 

 

بعض النصائح للحصول على غذاء صحي


للحصول علي غذاء صحي متكامل يجب إتباع النصائح الأتية

  1. تناول كميات مناسبه من السعرات الحراريه التى تكفي لإعطاء جسمك الطاقه الكافية للقيام بأنشطتك اليوميه المعتاده فتناول سعرات حرايه قليله سيسبب لك الخمول والكسل أو الإصابه بالأمراض, حيث وضح المختصون فى مجال التغذية أن الرجل يحتاج مايقارب 2,500 سعر حراري فى اليوم, بينما تحتاج المراة 2,000 سعر يوميا.
  2. تناول النشويات بكميات معقوله حيث يجب أن لا تقل النشويات فى طعامك عن ثلث الوجبه التى تأكلها وأن لا تزيد أيضا حتى لا تسبب لك السمنه وزيادة الوزن, وتمتاز النشويات كالخبز والمعكرونة والبطاطس بأنها تشعرك بالشبع لفترة طويله لإحتوائها على  نسبة كبيره من الألياف.
  3. قلل من تناول الدهون المشبعه والموجوده بكثير من الأطعمه مثل البسكويت, القشده, الفطائر.
  4. قلل من الأطعمه التى تحتوى على سكريات حيث أنها تتسبب فى زيادة الوزن وأحصل على السكر المفيد لجسمك والذي يوجد فى الفاكهه والخضروات والحليب.
  5. لا تكثر من تناول الملح فى طعامك.
  6. تناول المزيد من الأسماك والتى تعتبر من أهم أطعمة الغذاء الصحي والغنيه بدهون الأوميجا 3والتى تعد مصدرا هاماً للبروتين مثل سمك الرنجه والماكريل.
السابق
برنامج Folder Lock لحماية الملفات المهمة
التالي
أفضل عشاء صحي لذيذ وخفيف

اترك تعليقاً