ما هى أسباب الضعف الجنسى عند الرجال (Erectile Dysfunction)




  • ما هى أسباب الضعف الجنسى ؟!!، سؤال يدور بذهن كثير من الرجال ؛ لأن الضعف الجنسى مشكلة تواجه الكثير من الرجال نتيجة لتدهور الأحوال الصحية وكثرة مشاهدة الأفلام الإباحية .
  • فمشكلة الضعف الجنسى من شأنها أن تهدم بيوت وتحطم مستقبل الكثيرين من الأزواج .
  • فكل زوج يعاني من هذه المشكلة يبحث عن أسباب هذه المشكلة ويبحث عن حلول للضعف الجنسي
  • وفى هذة المقال سنطرح بعض الحلول التى يمكن أن تساعد فى التغلب على المشكلة
1

القسم الرئيسى

1 ما هو الضعف الجنسى عند الرجال ؟

يُعرف أيضا بerectile dysfunction وهو عد القدرة على الانتصاباو عدم القدرة على استمراره لفترات طويلة ،ويمكن ان يصيب الرجال فى اى مرحلة عمرية ولكن غالبا ما يحدث بعد العقد الرابع ،وخطورة الاصابة بالضعف الجنسى قد تزداد مع تقدم الس ولكن تثد السن فى حد ذاته لا يُسبب ضعف جنسى ولكن هناك عوامل أخرى تسبب هذا الضعف وسنتطرق اليها فيما يلى .

2 ما هى أسباب الضعف الجنسى ؟
  1. القلق المستمر
  2. الإجهاد البدنى أو الذهنى
  3. أمراض الغدد الصماء كمرض البول السكرى
  4. أمراض الجهاز العصبى كـ : الزهايمر ،الشلل الرعاش ،اورام العمود الفقرى او المخ ،الجلطة الدماغية .
  5. الأشخاص الذين يعانون من تضخم غدة البروستاتا _وقد تحدثنا عنها من قبل راجع المقالة_قد يعانوا من الضعف الجنسى .
  6.  الاشخاص الذين يقودون الدراجات لمسافات طويلة قد يعانون من ضعف جنسى مؤقت نتيجة الضغط المتكرر الذى يتعرض له الجهاز التناسلى الذكرى مما يؤثر على الأعصاب المتواجدة فى العضو التناسلى الذكرى .
  7. بعض الأدوية قد تسبب ضعف جنسى _ولكن حتى مع العلم ان الدواء الذى تتناوله يسبب ضعف جنسى لا تتوقف عن تناوله قبل الرجوع الى الطبيب المعالج ومن أمثلة هذة الأدوية :1- alpha blockers (فلوماكس)2- beta blockers (لوبريسور)3- العلاج الكيماوى (تاجمت )4- المهدئات (اكساتكس )5- diuretics (ألداكتون)6- synthetic hormones (إليجارد)
  8. ارتفاع ضغط الدم .
  9.  تليف الكبد .
  10. التهاب المثانة
  11.  ادمان النيكوتين :وهى المادة الفعالة الموجودة فى التبغ وهذا السبب منتشر أكثر بين المدخنيين __
3 أعراض الضعف الجنسى

*عدم القدرة على استمرار الانتصاب لفترات طويلة (عدم القدرة على استمراره لفترة تعادل 75% من وقت الجماع )

*القضيب لين جدا اثناء الممارسة مما يعوق القدرة على الانتصاب .

4 هل عدم او ضعف القدرة على الانتصاب يعنى فقدان الشهوة الجنسية ؟

الرجال الذين يعانون ضعف القدرة على الانتصاب لديهم رغبة او شهوة جنسية صحية تماما ،ولكن أجسامهم تفشل اثناء الجماع فى استمرار الانتصاب لفترات طويلة .

5 العلاقة بين السن والضعف الجنسى :

الضعف الجنسى يزداد بنسبة تتراوح بين 5% : 15 % بين الرجال مع زيادة السن من 40 الى 70 سنة ،ولكن ذلك لا يعنى ان التقدم فى السن هو نهاية قدرتك الجنسية .

وسائل لتجنب الاصابة بالضعف الجنسى
  1. المشى :

    حيث أثبتت Harvard study ان المشى يوميا لمدة 30 دقيقة فقط ارتبطت بانخفاض مخاطر حدوث ضعف جنسى بنسبة 41% ،وهناك أبحاث أخرى تُفيد بأن أداء التمارين الرياضية يساعد فى استعادة القدرة الجنسية فى الاشخاص متوسطى العمر الذين يعانون السمنة وعدم القدرة .

  2. الأكل السليم :

    حيث أشارت the Massachusetts Male Aging Study أن تناول غذاء غنى بالفاكهة والخضروات والاسماك والحبوب الكاملة ومنتجاتها كالقمح اللحم الأحمر يقلل من احتماليه الاصابة بالضعف الجنسى .

  3. عليك العناية جدا بجهاز الاوعية الدموية

    وذلك عن طريق تواصلك مع الطبيب المعالج ،لان ارتفاع ضغط الدم – ارتفاع نسبة السكر فى الدم – ارتفاع نسبة الكوليستيرول فى الدم يدمر الاوعية الدموية وذلك يلحق الضرر بالقلب مسببا ازمات قلبية وبالمخ مسببا جلطات دماغية وايضا قد يلحق الضرر بالاوعية المغذية الجهاز التناسلى الذكرى مسببا ضعف جنسى .

  4. الوزن الزائد

    حيث أثبتت دراسات ان هناك علاقة طردية بين السمنة والمعاناة من الضعف الجنسى ،فالرجال الذين يعانون السمنة أكثر عرضة للاصابة بضعف جنسى ممن يتمتعون بجسم صحى .

  5. حرك عضلاتك :

    ليس المقصود بذلك ان تهتم بعضلة الbiceps ! ،لكن عليك الاهتمام بعضلات قاع الحوض ،لان اذا كان هذه العضلات قوية فذلك يضمن لك قدرة جنسية أكبر ،حيث أثبتت British trial أن ثلاث شهور من ممارسة تمارين كيجل بمعدل مرتين فى اليوم مع اجراء تغييرات فى نظام الحياة كالاقلاع عن التدخين – خسارة الوزن الزائد –عدم شرب الكحوليات كان له أثر عظيم جدا فى التخلص من الضعف الجنسى .

  6. تمارين كيجل (Kegel exercises) تمارين مع ممارستها تقوى عضلات قاع الحوض ،ولنتائج أفضل تحتاج الى ممارستها مرتين فى اليوم على الأقل (ولنا مقال عن كيفية أداء هذة التمارين بالتفصيل).

تم عرض هذه المقالة 761 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

13 0