استخدام SSL و HTTPS مع wordpress




استخدام SSL و HTTPS مع wordpress


تأمين مواقع الانترنت اصبح الان من الاهمية بمكان لانها نقاط تواصل جميع اجهزة الكمبيوتر فعلى مواقع التواصل الاجتماعي تتواجد حساباتك وتقوم بالدفع لشراء تطبيقات الالعاب عبر متجر جوجل بلاي وتقوم بشحن حسابات البنوك الالكترونية خاصتك مثل paypal او بايونير وغيرها لذلك تامين التواصل بينك وبين هذه المواقع يعد امرا هاما لحماية بياناتك الشخصية وتامين اتصالك مع شبكة الانترنت.

هذا هو الغرض من  SSL فشهادات SSL تحمي التفاصيل التي نشاركها على الإنترنت حتى تمنع من وقوعها في ايدي المخترقين والهاكرز. وبما ان منصة الوردبريس منصة منتشرة جدا ومشهورة على شبكة الانترنت فاستخدام SSL وبالتالي HTTPS لحماية موقع ووردبريس الخاص بك لن يكون أمرا صعبا اومعقدا وسنناقش في هذا المقال ما هو SSL وكيف نستخدمه وكيفية اعداده على منصة الوردبريس.

ما هو SSL


بروتوكول طبقة المنافذ الآمنة (Secure Socket Layer اختصار SSL) و يتضمن مستوى عالي من الأمان في نظام تسلسل البروتوكولات الهرمي. يوفر هذا البروتوكول الأمن بأسلوب غير مرئي للمستخدم فالعمليات التي يقوم بها هذا البروتوكول تتم فوق طبقة الخدمات الأساسية لحزمة بروتوكولات الإنترنت.

كيف يعمل SSL


يعمل SSL عبر تشفير المعلومات المارة بين السيرفر الذي يستضيف عليه الموقع إلى المتصفح بدلا من ترك المعلومات بصيغتها النصية العادية المكشوفة السهل اي يتم تحويل النص الى شفرة غير مفهومة الا بعد فك تشفيرها عبر متصفح مستخدم الموقع.

كيف تبدو المواقع المحمية بشهادات SSL


لكي تعرف ان الموقع محمي عبر شهادة SSL ستلاحظ ظهور https قبل رابط URL بدلًا من البروتوكول الافتراضي http. يمكنك أن تلاحظ قفلا لونه أخضر معروض في حقل العنوان في متصفحك خاصة اذا كنت تستخدم متصفح الجوجل كروم.

ماذا يحدث عندما تتوقف شهادة SSL عن العمل


إذا انتهت صلاحية شهادة SSL أو كانت غير صالحة فسيتحول لون كلمة https إلى الأحمر و يوضع خط فوقها وأغلبية المتصفحات تنبهك الى خطر توقف الشهادة او ان الموقوع ربما يحمل فيروسات إذا كان الموقع يستخدم شهادة SSL متوقفة وتطلب تأكيدك قبل الدخول إلى الموقع غير الموثوق على مسؤليتك الخاصة. و يجب على صاحب الموقع أن يجدد شهادة SSL عبر سلطة الشهادات لكن من الأفضل عدم الانتظار حتى انتهاء الشهادة لتجديدها لكي يكون موقعك محميا دائما.

استخدام شهادة SSL مع ووردبريس


لا تنسى أن تأخذ نسخة احتياطية من الموقع الخاص بك (الوردبريس) قبل القيام باي تغييرات لمنع فقدان بياناتك في حالة حدوث خطأ برمجي غير متوقع ومن ثم يمكنك الإكمال بعد أخذ النسخة الاحتياطية.

لضبط شهادة SSL على موقع ووردبريس فافتح ملف wp-config.php وأضف السطر الآتي من الشيفرة. حيث سيعمل على جعل اجبار صفحات تسجيل الدخول ولوحة التحكم على استعمال تشفير SSL:

;(define(‘FORCE_SSL_ADMIN’, true

حرص على أن تضع السطر السابق قبل التعليق الآتي:

/* .That’s all, stop editing! Happy blogging */

 سنقوم الان بضبط إعادة توجيه (301) لكي يعاد توجيه كل زوار موقعك إلى النسخة الآمنة من الموقع التي تستعمل https بدلًا من http. قم بتعديل ملف ‎.htaccess أو قم بانشاء واحد اذا لم يكن موجودا.و إذا كان موجودا فعليك وضع الشيفرة الآتية في أول الملف .لا تنسى وضع اسم نطاق موقعك بدلا من mysite.com واحرص على إدخال المنفذ الصحيح إذا لم يستعمل موقعك المنفذ 80.

<IfModule mod_rewrite.c>

RewriteEngine On

RewriteCond %{SERVER_PORT} 80

Advertisements



[RewriteRule ^(.*)$ https://www.mysite.com/$1 [R,L

</IfModule>

افتح موقعك الآن وقم بتجربته فإذا ظهرت الكلمة https في عنوان URL فهذا يعني أن موقعك أصبح يستعمل شهادة SSL ومبروك تم تامين موقعك بنجاح.

تم عرض هذه المقالة 143 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

0 0