اسباب هامه تؤدي إلى بكاء طفلك باستمرار

تعاني الكثير من الأمهات من بكاء الأطفال بشكل مستمر، ولكنها لا تدرك السبب الحقيقي وراء ذلك، وتظل تفكر في أسباب بكائه وتحاول إرضائه ولكنها قد لا تستطيع الوصول إلى حل مناسب لجعله يتوقف عن البكاء، وتتعدد أسباب بكاء الطفل فقد يكون بسبب الجوع أو المرض أو غير ذلك من الأسباب المتعددة، وسوف نتعرف معًا في هذا المقال على أهم الأسباب التي تؤدي إلى بكاء الأطفال قد لا تدركها العديد من الأمهات وخاصة الأمهات الجدد كما سنتعرف على الطرق التي تساعد على تهدئة طفلك وحصوله على الراحة المطلوبة.

1

أهم الأسباب التي تجعل طفلك يبكي:

1 شعور الطفل بالجوع
من أهم الأسباب التي تجعل الطفل يبكي بشكل مستمر هو الجوع، وتتساءل الأمهات فور بكاء طفلها هل هو جائع؟ هناك العديد من الأطباء الذين أشاروا إلى أن هناك أعراض تظهر عند الطفل عندما يشعر بالجوع وهذه الأعراض هى لعق الأصابع وتحريك الشفاه بشكل مميز، أو تلهف الطفل لوضع أي شيء في فمه.   كل هذه الأشياء وأكثر تبين لكي أن طفلك يبكي بسبب الجوع، ولابد أن تقومي بتخصيص وقت محدد كل يوم لإطعام طفلك، ويكون البكاء بسبب الجوع منخفض الصوت لدى الطفل ومن ثم يبدأ بالارتفاع بشكل تدريجي.
2 مشكلات البطن والغازات
قد يعاني الطفل من غازات تجعله يصاب بالانتفاخات والألم، مما يتسبب في بكائه المستمر وفي هذه الحالة يكون الطفل بحاجة للنوم على الجانب الأيسر من الجسم او النوم على البطن لتخفيف الألم الذي يشعر به وتخفيف الأنتفاخ والغازات الموجودة في البطن.
3 ظهور الأسنان
تبدأ أسنان الأطفال في الظهور في عمر الأربعة أشهر مما قد يؤدي إلى بكاء الأطفال بشكل مستمر وظهور بعض الأعراض على الطفل، حيث تدل هذه الأعراض على بدء ظهور الأسنان مثل محاولة وضع أي شيء في الفم أو سيلان اللعاب أو محاولة مص الأصابع عدة مرات خلال اليوم، ولابد من اعطاء الطفل المناشف وتدليك اللثة لديه لجعله يشعر بالراحة.
4 رطوبة الحفاضات
من اهم الأشياء التي تجعل طفلك يبكي هى رطوبة الحفاضات واتساخها، فتؤدي إلى شعور الطفل بعدم الراحة ومن ثم بكائه المستمر، لذلك لابد من النظر إلى الحفاضة للتأكد من خلوها من أي رطوبة من حين لآخر، وهناك بعض أنواع الحفاضات التي تعطي علامة أو مؤشر لرطوبة واتساخ حفاضة الطفل.
5 الرغبة في النوم
من الأسباب التي تجعل طفلك يبكي أيضًا هى رغبته في النوم، وفي هذه الحالة يتم مسك الطفل وهزه بلطف ومن الممكن القيام ببعض الهمهمة وجعله يستريح على سريره، ومن الأفضل جعل الطفل ينام ليلاً ومقاومة رغبته في النوم في فترة الظهر.
6 الرغبة في الاحتضان والشعور بالأمان
قد يكون السبب الرئيسي لبكاء الطفل هو رغبته في الاحتضان والحصول على حضن والديه الدافيء، فهو يشتاق لأصوات والديه واحضانهم ويبكي حين يفتقد ذلك وبخاصة في الشهور الأولى من حياته.   لذلك لابد من ضم الطفل واحتضانه من فترة لأخرى لجعله يشعر بالأمان ويمتنع عن البكاء المستمر، ويشعر الطفل بالوحدة أيضًا فهو يفتقد لوجود والدته دائمًا، لذلك فالاحتضان وضمه إلى الصدر من أهم الأشياء التي يحتاجها.  
7 البكاء من أشياء بسيطة
الطفل الصغير يكون لديه حساسية للعديد من الأشياء، فقد يكون لديه حساسية من أنواع الملابس أو حساسية من طعام ما، وقد يكون سبب بكائه هو شعوره بالبرودة أو التفاف أي شيء حول أصابع قدميه ويديه، وغيرها من الأشياء التى تبدو بسيطة ولكنها تؤثر على طفلك الصغير وتجعله يتألم، لذلك لابد من القيام بتفحص الطفل من آن لآخر للتأكد من عدم وجود أي مشكلات تجعل الطفل يتألم.
8 الحاجة إلى الحركة
يحتاج الطفل إلى موضعه من وقت لآخر، فهو بحاجة إلى الحركة لذلك عليك بتحريكه باستخدام أرجوحة صغيرة أو حمله ونقله من مكان لآخر ويمكن الاكتفاء بتغيير وضعية نومه فقط، كل هذه الأشياء تهديء من بكاء الطفل بشكل كبير.
9 المواد المحفزة
هناك بعض الأشياء التي قد لا تلاحظينها مثل الضوضاء والضوء وغيرها من الأشياء التي يحتاجها الطفل بكمية معينة لكنها إذا زادت عن الحد فهى تتسبب في بكائه المستمر، لذلك لابد من الاطمئنان من حين لآخر من توافر هذه الأشياء بقدر معين.

تم عرض هذه المقالة 719 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

28 0