أسباب تودي الى فشل مضاد الفيروسات الخاص بك




أسباب تودي الى فشل مضاد الفيروسات الخاص بك


حماية جهازك الخاص من الفيروسات سواء كان جهاز اللاب توب او الهاتف الذكي يعد امرا مهما للغاية اذا كنت تريد ان توصل جهازك بشبكة الانترنت وتصبح اونلاين. فالانترنت مليء بالفيروسات والملفات الضارة فحتى وان كنت لا تزور مواقع مشكوك بأمرها أو لا تحمل برامج فأنت معرض للفيروسات فهناك الكثير من الحيل والخدع التي يستخدمها المخترقون للقيام بالهجوم عليك وسرقة بياناتك والاستيلاء عليها.

يعتقد الكثير بان تثبيت احد برامج الحماية ربما سيحميه بشكل كامل من الفيروسات  وهذا أمر خاطئ للغاية فالحقيقة المعروفة انه لا توجد حماية كاملة 100% لايمكن القيام باختراقها مهما كانت قوتها فحتى وان قمت بتثبيت أفضل مكافح فيروسات فأنت معرض للفيروسات فلهذا عليك ان تاخذ الحذر دائما والتفكير في كل أمر تقوم به على الانترنت.

اسباب فشل مضاد الفيروسات


انتهاء صلاحية الترخيص


احيانا كثيرا ما نقوم بتحميل احد مكافحات الفيروسات ونقوم بتنصيبه على  trial والتي غالبا تعطي فترة تجريبية مدتها 30 يوم تزيد او تقل حسب عرض الشركة المبرمجة له ومع انتهاء مهلة 30 يوم سوف يطلب منك البرنامج إعادة تجديد الترخيص لكي يعمل بشكل كامل بكامل خصائصه وامكانياته.

ولكن الغالبية منا خصوصا المستخدمين العرب لا نقوم بتجديد الترخيص لعدم توفر المال لشراء ترخيص فمعظم اسعار مضادات الفيروسات مرتفعة جدا الى مئات الدولارات لذلك علينا دائما أن تقوم بشراء ترخيص أو نسخة كاملة مفعلة من برامج الحماية قد تكون مكلفة بعض الشئ لكن حماية بياناتك الهامة تاتي في المرتبة الاولى من الاولوية.

هناك انواع من مضادات الفيروسات تبقى تعمل حتى بعد انقضاء صلاحية الترخيص وقد تمكنك من عمل فحص للملفات لكنها لا تسمح بتحديث قاعدة بيانات البرنامج والتي تحتوي على احدث انواع الفيروسات وبالتالي فان مضاد الفيروسات لن يستطيع أن يكشف الفيروسات الحديثة والخطيرة يوما بعد يوم وهذا يعرضك لخطر كبير لان الفيروسات في تجدد مستمر وتطور متتابع.

عدم تحديث مضاد الفيروسات دائما


مضادات الفيروسات تقوم بتنزيل التحديثات بشكل تلقائي كما هو مصمم في اعداداتها الافتراضية وهو ما يجعل بعض المستخدمين يقومون بتعطيل خاصية التحديثات التلقائية لان البرنامج يقوم بعمل التحديثات بشكل يومي مما يعطل سرعة الانترنت احيانا كثيرة او يستهلك من مساحة الهارد مما يزعج الكثير من المستخدمين.

Advertisements



في الحقيقة ان هذا الفعل يعرضهم لخطر كبير وفي كلتا الحالتين لن تكون مضادات الفيروسات قادرة على اكتشاف الفيروسات الجديدة لذلك فهذه الخطوة مهمة جدا ومعظم المستخدمين يتجاهلونها فلهذا علينا ان نقوم بعمل تحديثات مستمرة لقاعدة البيانات أو ترك الإعدادات كما هي.

عدم قدرة مضاد الفيروسات على اكتشاف جميع أنواع الفيروسات


غالبية مضادات الفيروسات غير مصممة لاكتشاف جميع أنواع الفيروسات وتحليلها بشكل دقيق فكل برنامج من برامج الحماية ضد الفيروسات يتخصص بنوع معين من الفيروسات نظرا لتنوعها واختلافها وايضا لتسهيل برمجة مضاد الفيروسات وتسهيل مهمته في اكتشاف الفيروسات .

فهناك العديد من أنواع الفيروسات التي تتطلب نوع خاص من مضاد الفيروسات الذي يكون مصمم خصيصا لاكتشاف هذا النوع من الفيروسات وهذا الأمر ربما لا يدركه الكثير منا ويظنون بان تثبيت احد مكافحات الفيروسات يقوم بتفعيل الحماية المطلقة فهناك Virus – Adware – Spyware – Malware وكلها أنواع مختلفة فلهذا عليك دائما البحث عن مضاد فيروسات يكون شامل لانه في الحقيقة لا يمكنك تنصيب اكثر من مضاد فيروسات واحد على نفس الجهاز لانها ربما تتسبب في استهلاك موارده ولا تعمل بالشكل المطلوب .

تم عرض هذه المقالة 130 مرة

هل أعجبتك هذه المقالة ؟

0 0